-->
ولاية البيض - كل ما هو جميل عن ولاية البيض - ولاية البيض - كل ما هو جميل عن ولاية البيض -
random

آخر المواضيع

random
random
جاري التحميل ...

زيارة قصر مباركة بنت الخص


قصر مباركة بنت الخص الذى تشرف فريق Planet Algeria بزيارته أثناء رحلتنا إلى بريزينة .فلكم قصته :
أمباركة بنت الخص أميرة هلالية من بني عامر، عاشت مابين القرنين الرابع عشر والخامس عشر للميلاد في بريزينة و كان أبوها أميراً شهماً و مطاعاً . لقد جبلت الفتاة الصحراوية منذ صغرها على شؤون الحكم ولازمت والدها طيلة حياته فتعلمت عنه الحكمة و الفطنة و الدهاء و بذلك كانت الأميرة الجميلة الذكية التي يتنافس الملوك على الفوز بها.
أمباركة استثناء صحراوي جزائري فلم يكن لفتاة في محيط قبلي بدوي أن تحكم إمارة تمتد حدودها من منطقة أربوات شمالا إلى مدينة المنيعة جنوبا ، وشرقا غلى منطقة العمور وغربا إلى حدود الوادي الغربي مع حدود إقليم توات
خطبها السلطان لكحل (أبو الحسن المريني 1331-1351م). لم تقبل لقائه وأرادت أن تظهر له أنها ترفضه هو بالذات لأنها كانت تعلم بأطماعه في المنطقة فحاصر قلعتها ببريزينة في منطقة القور.
لكن بنت الخص كانت تخزن أكلا و شربا يكفى أهل المدينة لمدة عامين. و عندما رأت أن المئونة بدأت في النفاذ، أعطت كل مخزون القمح للماشية وغسلت الملابس و الأفرشة بكل الماء ثم تركتها ترعى أمام الملك و نشرت الملابس على مرأى منه ومن جنده.
ذبح الملك الماشية ووجد في أمعائها القمح، عندها أدرك أنه أضاع أكثر من عام في حصار لا فائدة منه وعاد يجر أذيال الهزيمة إلى بلاده. و قد قتل السلطان لكحل فيما بعد في إحدى المعارك.
لقد أثر الحصار أيما تأثير على بنت الخص و قومها الذين غادروا بعدها بريزينة إلى المنيعة حسبما رواه الرواة حيث أسسوا قصرا جديدا لا يزال ماثلا للعيان ليروي سيرة الأميرة البدوية الحكيمة. كما تحتفظ منطقة عين العمارة على بعد 5 كم غرب بريزينة ، بقصر بُنِيَ في القرن 12 ميلادي في أعلاه قارة ” بنت الخص ” نسبة إلى صاحبة القصر.










عن الكاتب

المشرف

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

ولاية البيض - كل ما هو جميل عن ولاية البيض -