-->
ولاية البيض - كل ما هو جميل عن ولاية البيض - ولاية البيض - كل ما هو جميل عن ولاية البيض -
random

آخر المواضيع

random
random
جاري التحميل ...

بوسمغون





دائرة بوسمغون (أو أغرام أو Bussemɣun بالأمازيغية تاشلحيت) إحدى دوائر ولاية البيض . تحدُها شمالاً بلدية الشلالة، من الشمال الشرقي بلدية المحرة، من الجنوب الشرقي بلدية الأبيض سيدي الشيخ، من الجنوب بلدية البنود ومن الغرب بلدية عسلة التابعة لولاية النعامة. ، وتُقدر مساحتها الكلية بحوالي 500 كلم2، و يبلغ عدد سكانها حوالى 3908 نسمة حسب آخر الإحصائيات للسنة 2008. تتصل من الجهة الشمالية مع الطريق الوطني رقم 47 الذي يربط بين الطريقين الوطنيين رقم 6 ورقم 111، أما من الجهة الجنوبية فترتبط بوسمغون بطريق تؤدي إلى بلدية الأبيض سيدي الشيخ، ويتفرع عن هذا الطريق غرباً طريقين الأول يؤدي إلى بلدية عين ورقة و منه إلى الطريقين الوطنيين رقم 47 و 6، و الثاني يؤدي إلى بلدية لبنود و منه إلى ولاية أدرار. 


تقع بوسمغون وسط جبال القصور" المنتمية لسلسلة الأطلس الصحراوي، وترتفع أراضيها بـ 1199 م فوق سطح البحر. بين جبلين "تانوت" (ومعناها في الأمازيغية البئر الصغير)، أما شرقاً جبل "تامدَّه"، .

قصر بوسمغون

يوجد في الناحية الغربية من تراب الولاية و هو قصر قديم يعود تاريخ بنائه إلى فترة ما قبل العهد الإسلامي وتذكر الروايات الشعبية انه بني في القرن الثالث ميلادي أي مند 17 قرنا مضى و رغم قدم القصر لا تزال بعض مبانيه قائمة لحد الآن بالشكل الذي يمكن من ترميمها خاصة المسجد الذي شيد منذ 8 قرون والزاوية التيجانية.


عن الكاتب

المشرف

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

ولاية البيض - كل ما هو جميل عن ولاية البيض -